الرئيسية / فن وثقافة / بالصور .. اتحاد كتاب مصر يناقش “نداهة باريس.. رحلة الألف يوم”

بالصور .. اتحاد كتاب مصر يناقش “نداهة باريس.. رحلة الألف يوم”

 

كتبت سوسو عبد الرحيم

تحت رعاية النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الشاعر الكبير والمفكر د. علاء عبد الهادى، أقامت شعبة أدب الرحلات برئاسة حمدى البطران، مساء أمس، ندوة لمناقشة كتاب بعنوان “نداهة باريس.. رحلة الألف يوم”، للكاتبة الصحفية وفاء عوض.
شارك فى مناقشة العمل الروائية والناقدة هالة البدرى رئيس مجلس إدارة مجلة الإذاعة والتلفزيون سابقا، والدكتور والناقد الأدبى سمير مندى، والروائى محمد بركة، والروائية عبير العطار.

وقال المشاركون إن العمل بعنوان( نداهة باريس رحلة الألف يوم )يعتمد على كم التعايش الوجداني للكاتبة وكيف استطاعت باقتدار أن توصله لقلب وضمير القاريء وكنت أحسب أن من السهل التقاط كل الخيوط التى حملها الكتاب ولكنها رحلة ألف يوم لألف وجه ووجه ، قصص كثيرة متنوعة ومتباينة ، صراعات مختلفة ،وجع كبيرومعايير للاختلاف والاعتراف الذي يملأ جنباته.


وأوضح المشاركون، أن الوعي الذي تملكه الكاتبة الصحفية وفاء عوض كرحالة هنا هو الذي صنع ابداعا مختلفا ومتميزا فهي تمتلك ثلاث حواس مجتمعة :حس الصحافة والحس الأدبي والحس الأنثوي فتمكنت ببراعة من تدوين المشاهدات ومعاينة الأحداث ومقارنتها مع ما يدور في الأجواء العربية سياسيا وثقافيا واجتماعيا وإنسانيا. فلَمْ تكن رحلتها لاكتشافِ الأرض قدر همها اكتشافَ المتغير والجديد بعد الغياب سنين طويلة في علاقة بلد النور والملائكة بالآخر القادم من بعيد حاملا حقيبة الوطن على ظهره مستعينا بعادات وتقاليد بلاده وكل خبراته المكتسبة ليفترشها هناك دون أن ينسى استعراض نوعية هذا التواجد على الأراضي الفرنسية سواء كانت هربا أو نزوحا أو هجرة ًغير شرعية أو لجوءا أو حتى سفرا للسياحة ،وكذلك كانت فرصة جديدة لإعادةَ اكتشافِ الذات و تدوير الأحداث العربية بحثا عن عروبتنا التائهة . .
وأضاف المشاركون أن في نداهة باريس طقسا لغويا مميزا وسلاسة القراءة وغزارة المعلومات وعفوية الطرح حيث تتمكن الكاتبة من أخذك إلى العصور القديمة دون مقاومة لتجد نفسك فجأة مع أحداث حملة نابليون وحادثة سرقة الاثار الفرعونية وكيفية وصولها فرنسا…تناورك أيضا بحرب 73 حين اعتبر الغرب هذه الحادثة جريمة لاقترانها

Facebook Comments

شاهد أيضاً

زاهى حواس يفوز بجائزة نجمة العطاء الإجتماعى لهذا العام

  كتب إسماعيل شلبى أكد فرانشيسكو فيفاكوا رئيس منظمة الثقافة والتضامن الإيطالية فى بيان صحفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com