الرئيسية / سياسة / تعرف على التشريعات المنتظر مناقشتها خلال دور الانعقاد الرابع

تعرف على التشريعات المنتظر مناقشتها خلال دور الانعقاد الرابع

كتب محمد القرضاوى
تأتى عدد من التشريعات الهامة التي لم يعلن عن تحقيق أي تقدم بشأنها على النحو المبين 
قانون استراتيجية صناعة السيارات:
يهدف القانون إلى تطوير صناعة السيارات عن طريق منح حوافز لشركات تجميع السيارات المحلية لزيادة نسبة المكون المحلي، وذلك من أجل منافسة السيارات التي تستورد من الاتحاد الأوروبي وتحصل على إعفاءات جمركية بمصر.
ومن الجدير بالذكر أن نسبة تلك الإعفاءات ستصل إلى صفر بالمائة مع بداية العام المقبل ،وقال وزير التجارة والصناعة عمرو نصار إنه سيتم الانتهاء من استراتيجية صناعة السيارات خلال الفترة المقبلة.

قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي:
يتضمن القانون طرقا جديدة للرقابة على قطاع البنوك، ويهدف أيضا إلى تقوية مجلس إدارة البنك المركزي وزيادة سلطاته ودعم استقلال قراره، ويتضمن أيضا أساليب للرقابة على مجلس إدارة البنك المركزي ،وسينتهي البنك المركزي من صياغة التعديلات على قانون البنوك خلال الربع الرابع من العام الحالي.

قانون حماية المنافسة:
يسعى جهاز حماية المنافسة إدخال تعديلات واسعة عليه من أجل توسيع صلاحياته، ومن بين التعديلات المقترحة إلزام الشركات التي ستقوم بأي عملية اندماج أو استحواذ تتجاوز قيمتها 100 مليون جنيه بالحصول على موافقة الجهاز أولا ،الا انه ليست هناك اى معلومات مؤكدة حتى الآن عن مدى التقدم في مناقشة القانون بالمجلس.

قانون العمل:
شهد مشروع القانون صعوبات كبيرة، وظل معروضا على مجلس النواب منذ العام الماضي ،وينص مشروع القانون على إنشاء محاكم عمالية متخصصة تنظر في الجنح والمخالفات الناشئة عن تطبيق أحكام القوانين واللوائح المنظمة لعلاقات العمل، وحقوق العمال التأمينية، والمنتفعين عنهم، والمنظمات النقابية العمالية.
وتقوم لجنة القوى العاملة بالمجلس بمناقشة مشروع القانون وقالت إنها تعتزم إدخال تعديلات جديدة عليه تهدف إلى التشجيع على عمل المرأة والحد من عمل الأطفال.

قانون الموارد المائية والري:
يحدد حقوق الانتفاع بمصادر وطرق الري والصرف، وأيضا آليات توزيع المياه وحماية الموارد والمنشآت المائية والشواطئ.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي

المرزوقي يرقع وجوه وقحة !!

كتب / عبدالحميد خليفة لأن الحق يعلو ولا يعلى عليه ، فقد كانت القضية الفلسطينية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com