أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية وعالمية / الإعلام البريطاني يشيد بـ”سيدات القمر” لجوخة الحارثي حاصدة الـ “مان بوكر”

الإعلام البريطاني يشيد بـ”سيدات القمر” لجوخة الحارثي حاصدة الـ “مان بوكر”

كتبت فاطمة بدوى
سلطت وسائل الإعلام البريطانية الضوء على الكاتبة العمانية جوخة الحارثى، أول سيدة عمانية تفوز بجائزة “مان بوكر” الدولية لعام 2019 عن روايتها “سيدات القمر” التي ترجمتها إلى الإنجليزية مارلين بوث بعنوان “أجرام سماوية”، وقالت إنها الرواية الأولى لكاتبة عمانية يتم ترجمتها للإنجليزية.
وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، في تقرير لها إن رواية جوخة الحارثي الثانية ، ربما تعود جذورها إلى المناطق الريفية في عُمان ولياليها الصحراوية ، وغرفها الخلفية الرائعة وساحاتها المزدحمة – إلا أنها ولدت في أدنبرة، حيث كانت الحارثي تدرس للحصول على درجة الدكتوراه في الجامعة.
وأضافت “الجارديان” أن الحارثى كانت نشرت بالفعل كتابا من قبل ، ولفترة طويلة كانت تفكر في كتاب آخر ، ولكن بمجموعة مختلفة من الأفكار والشخصيات والأماكن. ويحكي الكتاب قصة ثلاثة أجيال لعائلة من قرية تسمى العوفي. هناك ثلاث بنات ، ووالدهم ووالدتهم وأطفالهم وأولياء أمور أزواجهن. ومحور الكتاب ولادة طفل يدعى لندن (عاصمة مدينة أجنبية ، مدينة مسيحية ، وسط همسات وأقارب مذهلون من الاسم).
وأضافت الصحيفة أن شخصيات الحارثي متناقضة ومبهرة بشكل فردي ، لا يمكن التقليل من شأنها، موضحة أن الكتاب عبارة عن ملحمة متعددة الأجيال كما أنها سرد قصة كيف تغيرت عُمان على مدار القرن الماضي ، من مجتمع أبوي ريفي تقليدي، إلى دولة خليجية غنية بالنفط.
أوضحت الصحيفة أنه تم نشر “أجرام سماوية” لأول مرة في عام 2010 ، ووصفته الحارثى البالغة من العمر 40 عامًا بـ “الكتاب المحظوظ”

شاهد أيضاً

اختتام فاعلية تثقيفية مع المهاجرين بجنوب السودان

كتبت- فاطمة بدوى اختتمت اليوم الاثنين فعاليات تثقيفيه مع المهاجرين من جنوب السودان في مقر …

رئيس البرلمان العربي يلتقي رئيس المجلس العسكري الانتقالي بجمهورية السودان

كتب محمد عزت التقى الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي وأعضاء وفد البرلمان …

سلطنة عمان تواصل جولات المشاورات العربية والدولية حول القضايا الراهنة

كتبت – فاطمة بدوى س طنة عمان إجراء جولات من المشاورات العربية والدولية حول ملفات …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: